منتجات بها أحماض أمينية - تلعب دوراً حيوياً في نمو وتطور النباتات - من شركة الساقية للصناعات الزراعية

منتجات بها أحماض أمينية – تلعب دوراً حيوياً في نمو وتطور النباتات – من شركة الساقية للصناعات الزراعية

منتجات بها أحماض أمينية

منتجات بها أحماض أمينية – تلعب الأحماض الأمينية دوراً حيوياً في نمو وتطور النباتات، و تعتبر الأحماض الأمينية أساس بناء البروتينات تقوم النباتات بتصنيع الأحماض الأمينية من النيتروجين والكربون والأكسجين والهيدروجين . ولكن هناك بعض الأحماض الأمينية التي لا تستطيع النباتات تصنيعها بنفسها ويجب أن تحصل عليها من التربة أو من مصادر أخرى .

و يخلق النبات الأحماض الأمينية من عناصرها الأولية المتمثلة فى الكربون و الأكسجين المتحصل عليهما من مجاميع الكربوكسيل و الناتجة عن عملية البناء الضوئى ، تتحد مع النيتروجين الممتص عن طريق النبات من التربة مكونة الأحماض الأمينية و ذلك من خلال عمليات الأيض المعقدة داخل النبات. و توفر الأحماض الأمينية بالكميات المطلوبة يعمل على زيادة المحصول و تحسين خواصه . و تعتمد الأضافات الورقية للأحماض الأمينية على مدى حاجة النبات لها خلال مراحل النمو المختلفة و بخاصة المراحل الضرورية من النمو مثل التلقيح و الأخصاب و العقد أو التعرض لأى من ظروف الأجهاد البيئى سواء حراري أو جفاف .

ما هى أهمية الأحماض الأمينية للنبات ؟

وترجع أهمية الأحماض الامينية في النبات عند القيام برشها علي النبات فإنها تعالج حالات الإجهاد التي يتعرض لها النبات و الناتجة عن الظروف غير الملائمة للنبات مثل :

حالات الصقيع و التى تسبب أحتراق النباتات عند إنخفاض درجات الحرارة و هذه الحالة أصبحت كثيرة الحدوث فى مصر بسبب ظاهرة تغير المناخ ، وقد نتج عنها احتراق مساحات كبيرة من محصول المانجو فى مصر خلال السنوات الأخيرة . وهنا تعمل الأحماض الأمينية على زيادة مناعة النبات و حيويته ومقاومة التغيرات فى درجات الحرارة .
الخلل الناتج عن تركيز بعض العناصر في النباتات نتيجة لعدم وجود برامج تسميد فى المزارع المختلفة مما يؤدى إلى زيادة عناصر و نقص أخرى فى النباتات حيث تقوم الأحماض الأمينية فى تلك الحالة على إيجاد التوازن المطلوب بين العناصر و بعضها البعض.
ظاهرة تبادل الحمل في العديد من أنواع الفاكهة مثل المانجو و الزيتون و اليوسفى و تعمل الأحماض الأمينية على التقليل من حدوث تلك الظاهرة نتيجة لتنشيطها للبراعم الزهرية .
اختلاف درجات الحرارة و التفاوت الذى يحدث بين درجات الحرارة و التى تسبب حالة إجهاد ملحوظة للنباتات .
الرطوبة بصفة عامة سواء إجهاد حدث للنبات نتيجة نقص الرطوبة أو زيادتها و هذا يؤثر بنسبة كبيرة على كفاءة التمثيل و حيوية النبات و تظهر أهمية الأحماض الأمينية فى مقاومة الإجهاد الناتج عن هذه الظاهرة.
ارتفاع تركيز الأملاح فى التربة أو ماء الرى و هذا يسبب إجهاد شديد للنبات مما يؤثر على نشاط النبات و حيويته و يؤدى فى النهاية إلى إنخفاض المحصول و قد أثبتت الدراسات فى ذلك أن الحمض الأمينى البرولين له دور كبير فى مقاومة النبات للإجهاد الناتج عن زيادة تركيز الأملاح فى التربة و ماء الرى عن طريقة إضافته بمعدلات تؤدى إلى مقاومة النبات للأملاح .
العواصف الترابية الشديدة و موجات الحرارة الشديدة و قد لوحظت هذه الظاهرة فى مناطق الاستصلاح الجديدة مثل مشروع توشكى و مشروع شرق العوينات و قد أثبتت الدراساات العلمية فى ذلك أن رش الأحماض الأمينية يجعل النبات أكثر مقاومة لهذه التغيرات و يتغلب عليها قبل حدوثها و إن حدثت يجعل النبات يستعيد حيويته سريعا .

بعض أنواع الأحماض الأمينية الهامة للنبات:

1 ـ الجلوتامات: يعمل كمادة بديلة لعملية البناء الضوئي ويساعد في نقل النيتروجين داخل النبات.

2 ـ البرولين: يساعد في حماية الخلايا النباتية من الإجهاد الناتج عن الجفاف والملوحة.

3 ـ الجليسين: يشارك في عملية تكوين الكلوروفيل ويعزز التمثيل الضوئي.

4 ـ الأسبارتيك أسيد: يشارك في عملية إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي للبروتينات.

كيفية استخدام الأحماض الأمينية في الزراعة:

يمكن استخدام الأحماض الأمينية كمكملات غذائية لتحسين نمو النباتات وزيادة إنتاجيتها. يتم تطبيقها عن طريق الرش الورقي أو من خلال الري .
يمكن استخدام المنتجات التجارية التي تحتوي على الأحماض الأمينية للحصول على الفوائد المطلوبة و تحسين الإنتاجية بصورة ملحوظة .

الأحماض الأمينية وعلاقتها بالهرمونات النباتية :

الأحماض الأمينية تلعب دوراً مهماً في تنظيم الهرمونات النباتية مثل الأوكسينات، السيتوكينينات، والجبريلينات، التي تتحكم في النمو والتطور. على سبيل المثال، التربتوفان هو حمض أميني يعتبر مقدمة لهرمون الأوكسين الذي يلعب دوراً حيوياً في تمدد الخلايا والنمو الطولي للنبات .

الـنـقـاط الــواجــب مــراعــاتــهــا عــنــد إســتـخــدام الاحـمـاض الامــيـنيـة فـى تـغـذيــة الـنـبـات :

1 ـ فى حالة النباتات المصابة بالامراض يفضل مراعاة حالة النباتات المرضية حيث يفضل معالجة النباتات المصابة  اولاً حتى لا تحدث الاحماض الامينية تشجيع لنمو الفطريات والبكتريا أما إذا كانت النباتات سليمة سوف تعطى الاحماض الامينية أفضل تأثير وأفضل انتاجية .

2 ـ يفضل الرش فى الصباح الباكر وليس فترة الظهيرة كما يتجنب الرش بعد الظهيرة والغروب .

3 ـ عدم الخلط مع المركبات المحتوية على الكالسيوم والكبريت والزيوت المعدنية .

4 ـ الرش عند بداية دورات النمو وبداية عقد الثمار وعقب الشتل به لتحسين نمو الجذور .

وفي هذا السياق قامت شركة الساقية للصناعات الزراعية بتطوير مجموعة من المركبات بها احماض امينية اللي بتهدف إلى المساهمة في تعزيز المناعة ومقاومة الإجهاد بتعمل على :

1 ـ مركبات مقاومة الاجهاد الملحي والحراري والجفاف لإحتوائها على أحماض أمينية مثل البرولين .

2 ـ مركبات تنشط من نمو الجذور ويزيد من التفريعات في النبات .

3 ـ مركبات تلعب دور هام في نجاح عملية التلقيح والإخصاب .

4 ـ مركبات تستخدم للعلاج والوقاية من نقص بعض العناصر الأساسية للنبات .

5 ـ مركبات ينصح بإستخدامها في الزراعات العضوية .

انتاج شركة الساقية للصناعات الزراعية
العنوان :

الادارة : 2 شارع خالد ابن الوليد ، عمارات مصر الجديدة للإسكان و التعمير ، مساكن شيراتون – النزهة – هيليوبولس القاهرة .

المصنع : المنطقة الصناعية – مدينة النوبارية الجديدة  –  البحيرة .

ولمعلومات أكتر عن المنتج

و لأي استفسار اتصل بينا أو ابعتلنا رسالة واتس اب على رقم: 01021116220

أو تواصل معنا على صفحتنا على فيسبوك ( الساقية للصناعات الزراعية ) : facebook.com/elsakya.industrial

أو على صفحتنا على انستجرام : instagram.com/elsakya.industries

أو ارسل ايميل على : info@elsakya.com